languageFrançais

انفراج مرتقب في التزود باللحوم البيضاء..وتوقعات بتحقيق فائض في الانتاج

تتجه أزمة اللحوم البيضاء نحو الانفراج انطلاقا من منتصف سبتمبر مع توقعات بتحقيق فائض في الإنتاج، وفق ما صرّح به رئيس الغرفة الوطنية للمذابح وتحويل اللحوم البيضاء فتحي غريّب لبرنامج أحلى صباح، مستعرضا الأسباب التي أدّت إلى نقص تزويد السوق منها المتعلّقة بالعوامل المناخية إضافة إلى عوامل خارجية مرتبطة بتوريد أمّهات الدواجن فضلا عن ارتفاع الطلب على اللحوم البيضاء. 

وشهد انتاج اللحوم البيضاء تراجعا بداية من منتصف شهر جويلية وتواصل خلال شهر أوت الجاري مما انعكس على تزويد الأسواق في ظلّ ارتفاع الطلب على هذه اللحوم تزامنا مع الموسم السياحي وعودة التونسيين بالخارج بالإضافة إلى اتجاه المستهلكين إلى اللحوم البيضاء أكثر بسبب غلاء اللحوم الحمراء والأسماك.

كما لفت رئيس الغرفة الوطنية للمذابح وتحويل اللحوم البيضاء فتحي غريّب إلى أنّ هذا النقص يعود أيضا لتراجع التزوّد بأمهات الدواجن التي يتمّ  توريدها من أوروبا بسب انتشار الأمراض.

كما أشار غريب إلى أنّ ارتفاع درجات الحرارة أثّر أيضا على الانتاج.

وأمام هذا النقص اتخذت وزارة التجارة والفلاحة جملة من الإجراءات من بينها توريد بيض التفقيس، بكميات هامة، وهو اجراء يتم اعتماده في حالات استثنائية.

وتمّ خلال شهر أوت توريد أكثر من 500 ألف بيضة، على أن يتواصل توريد بيض التفقيس إلى حدود فيفري 2025 لتلافي النقص.

ومن المتوقّع أن يعود الانتاج إلى مستوياته العادية في حدود 12500 طن شهريا، وفق غريّب الذي توقّع تحقيق فائض في الانتاج بزيادة تقدّر بين 700 إلى 800 طن شهريا وبالتالي تغطية النقص في الانتاج وعودة توازن السوق.

ويتوقّع أن يبلغ الإنتاج في شهر سبتمبر حوالي 13140 طن.

من جهة أخرى، أشار رئيس الغرفة الوطنية للمذابح وتحويل اللحوم البيضاء فتحي غريّب إلى التأثير الكبير للسوق الموازية على الأسعار، ليبلغ سعر الدجاج الحي بين 7700 و7800 مليم للكلغ الواحد في حين لا يتجاوز عادة سعر الكلفة 4500 مليم (وهو رقم مرتفع بحسب غريّب).

وأكّد أنّ قطاع المذابح تكبّد خسائر بسبب تسقيف الأسعار من قبل وزارة التجارة قدّرها بـ 300 مليم بالنسبة للدجاج و1 دينار بالنسبة للـ ''اسكالوب''. 

أمّا في القطاع الموازي فقد بلغت الأسعار مستويات قياسية حيث وصل سعر الكلغ من الدجاج إلى 12 دينار و22 دينار للاسكالوب، متجاوزا الأسعار المحدد من قبل وزارة التجارة تباعا بـ 3.5 دينار و6 دنانير.